أشرف ليلة أمس من المسرح الوطني الجزائري "محي الدين بشطارزي"، المفتش العام لوزارة الثقافة والفنون "السيد حمزة جاب الله" مُمثلاً للسيدة الوزيرة الدكتورة "صُورية مُولوجي، على إختتام الطبعة الـ 15 للمهرجان الثقافي الوطني للمسرح المحترف، التي حملت إسم الفنان المجاهد عضو فرقة جبهة التحرير الوطني "طه العامري"، بمشاركة أكثر من 30 عرضاً من بينها 13 عرضاً ضمن المسابقة الرسمية.

هذا وشهدت مراسم إسدال الستار عن دورة 2022، تتويج مسرحية "موت الذات الثالثة" لمسرح العلمة الجهوي بالجائزة الكبرى للمهرجان، إضافةً إلى جائزتين إضافيتين، تمثلتا في جائزة أحسن نص مسرحي "لمحمد الأمين بن ربيع"، وجائزة أحسن أداء رجالي "لتوفيق رابحي"، فيما آلت جائزة أحسن سينوغرافيا بالمناصفة لكل من "شهيناز نغواش" و"عبد القادر عزوز" عن مسرحيتي شجرة الموز والجاثوم، لمسرح سكيكدة الجهوي والمسرح الوطني الجزائري.

ومُنحت جائزة أحسن إبداع موسيقي "لبحر بن سالم" عن مسرحية الجاثوم، للمسرح الوطني الجزائري، فيما كانت جائزة أحسن أداء نسائي من نصيب "سعاد جناتي" و"أمينة بن حسين" عن مسرحيتي موعد كون والعازب، لمسرحي سيدي بلعباس ووهران الجهويين.

وجرى منح جائزة أحسن إخراج مناصفة لكل من "شهيناز نغواش" و"أحمد رزاق" عن مسرحيتي شجرة الموز والتافهون، لمسرحي سكيكدة وعنابة الجهويين، في حين مُنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لمسرحية موعد كون للمسرح الجهوي سيدي بلعباس.

وبجانب العروض المسرحية، أعدّ المهرجان برنامجاً فكرياً وأدبياً ثرياً، بمشاركة خبراء وأكاديميين من مختلف جامعات الوطن، إضافة إلى خمس ورش تدريبية في مختلف فنون العرض المسرحي.

 

modal