إستهلت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة "صُورية مولوجي" زيارة العمل والتفقد التي تقودها إلى ولاية بسكرة، بالتوجه إلى دائرة القنطرة لزيارة الموقع الأثري "الدشرة الحمراء"، وهذا رفقة السيد والي الولاية، السيد رئيس المجلس الشعبي الولائي والسلطات المحلية الأمنية والعسكرية، حيث أشرفت على تدشين المتحف وإلحاقه رسميًا بالديوان الوطني لإستغلال الممتلكات الثقافية، وهذا بعد إستفادته من عملية إعادة التهيئة، والذي يحتوي على مجموعة متحفية متكونة من قطع أثرية تعود إلى الحقبة الرومانية.

وإستمعت السيدة الوزيرة إلى عرض مفصل حول "المتحف الأثري القنطرة"، وأعطت تعليمات لمدير الديوان الوطني لإستغلال الممتلكات الثقافية بإيلائه أهمية بالغة، خاصة الحجارة التي تعود إلى الحقبة التاريخية الرومانية، مشددة على أهميتها التاريخية بحكم موروثها المادي واللامادي، علاوةً على ضرورة إشراك فعاليات المجتمع المدني في العملية وتنظيم دورات وورشات تكوينية لأبناء المنطقة بهدف التحسيس والحفاظ على التراث الثقافي وترقية المهارات المرتبطة به، وذلك بالتنسيق مع المعاهد والمؤسسات التكوينية تحت الوصاية.

وأوضحت السيدة الوزيرة بأن "المتحف الأثري القنطرة" يعتبر من النماذج الثقافية رفيعة القيمة من حيث أسلوب بنائها وتقسيم شوارعها وتنظيم منازلها، مع وجود ساحات تتوسطها ومواد بنائها المحلية المختلفة وطابعها المعماري المنفرد الخاص بالمنطقة، حيث دعت إلى تظافر جهود الجميع من أجل الاهتمام بالإرث التاريخي والحضاري للمنطقة، بغية استثماره بالشكل الذي يجعلها قطبا سياحيا واقتصاديا بامتياز، خاصة وأنها تستقطب سنويًا عددًا كبيرًا من السياح والزوار الذين يشيدون بتاريخ وجمال المنطقة التي تجمع بين موروثها التاريخي المتنوّع، وإطلالتها على الواحات الصحراوية، وتميزها بنسمات التل البهية.

هذا وأعلنت السيدة الوزيرة بالمناسبة عن تسجيل عملية جديدة في إطار قانون المالية لسنة 2023 من أجل إنجاز المخطط الدائم لحفظ واستصلاح القطاع المحفوظ لمدينة القنطرة(الدشرة الحمراء)، وفي السياق ذاته أضافت الدكتورة "صُورية مُولوجي" أن ولاية بسكرة إستفادت أيضًا وفي إطار "صندوق تنمية مناطق الجنوب" من مبلغ معتبر من أجل إنجاز متحف على مستوى الولاية، حيث تعتزم مصالح الوزارة على مرافقة الولاية من أجل إختيار الأرضية المناسبة ووضع دفتر الشروط الخاص به لإنطلاق الدراسة.

مواصلةً لزيارة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة "صُورية مُولوجي" إلى ولاية بسكرة، وفي النقطة الثانية من البرنامج، أشرفت السيدة الوزيرة رفقة السيد والي الولاية والسلطات المحلية، على التدشين الرسمي لقاعة السينما الإخوة "عمر إدريس" ببلدية القنطرة بطاقة استيعاب تصل إلى 179 مقعد، والتي استفادت وفي إطار البرنامج غير الممركز من عملية تجديد وتجهيز القاعة، حيث تم الإنتهاء من العملية وهي مسيرة حاليًا من طرف مديرية الثقافة والفنون.

وفي هذا السياق، أمرت السيدة الوزيرة بإعداد قرار تخصيص قاعة السينما لفائدة وزارة الثقافة والفنون لوضعها بعد ذلك تحت تصرف الديوان الوطني للثقافة والإعلام، سعيًا منها للنهوض بمجال السينما في المنطقة.

تنقّلت بعد ذلك السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة "صُورية مُولوجي" رفقة السيد والي الولاية والسلطات المحلية إلى "المدرسة الجهوية للفنون الجميلة" بولاية بسكرة، حيث أشرفت على التدشين الرسمي لها بعد الإنتهاء من أشغال إنجازها هذه السنة، وهي ملحقة للمدرسة الجهوية بولاية باتنة.

هذا وقامت الدكتورة "صورية مولوجي" بالإطلاع على بعض مشاريع وأعمال الطلبة القادمين من مختلف ولايات الوطن، كما تبادلت أطراف الحديث معهم ومع الطاقم الإداري والبيداغوجي للمدرسة.

كما قرّرت السيدة الوزيرة تدعيم رصيد المكتبة بـ16 ألف عنوان جديد في مجال الفنون الجميلة، وهي عبارة عن هبة من وزارة الثقافة والفنون إلى المدرسة، في حين شدّدت بالمقابل على ضرورة رقمنة كل رصيد وخدمات هذه المكتبة.

وَقفت بعد ذلك وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة "صُورية مُولوجي" وفي إطار تفقد مختلف المؤسسات والهياكل التابعة للقطاع، على مدى تقدم مشروع "دار الثقافة" الذي استفادت منه الولاية، حيث تم الإنتهاء من كل أشغال البناء ولم يتبقى إلا التهيئة الخارجية، في حين أن عملية التجهيز هي في طور الإنجاز.

وبهذه المناسبة، قدمت السيدة الوزيرة تعليماتها بضرورة الإسراع في عملية إنجاز المشروع ورفع مختلف العراقيل عنه في أقرب الآجال، وهذا بغرض السماح لقطاع الثقافة بوضع هذه المنشأة حيز الخدمة ليستفيد منها مثقفي وفناني الولاية على إختلاف مشاربهم.

في المَحطّة الأخيرة من برنامج زيارتها إلى "عروس الزيبان" ولاية بسكرة، أشرفت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة "صُورية مُولوجي" رفقة السيد والي الولاية والسلطات المحلية، على التدشين الرسمي للمسرَح الجهوي "شباح المكي"، الذي تم إنجازه وتجهيزه هذه السنة بطاقة استيعاب تصل إلى 520 مقعد.

وطافت السيدة الوزيرة بمختلف أرجاء هذا الصّرح الجديد، حيث صَرّحت بالمناسبة أن المسرح سيستفيد أيضًا وفي إطار قانون المالية لسنة 2023 من غلاف مالي معتبر من أجل استكمال عملية تجهيزه، كما سيتم أيضا إدماج 08 موظفين في إطار عقود ما قبل التشغيل، وهذا في إطار إستراتيجية وزارة الثقافة والفنون لإدماج أكبر عدد منهم في المؤسسات والهيئات التابعة لوصايتها.

إغتنمت وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة "صُورية مُولوجي" فرصة تواجدها في ولاية بسكرة، لعقد لقاءات على الهامش في مختلف المحطات التي مرت بها، مع بعض الجمعيات الفاعلة في مجال الثقافة والفنون بالولاية، علاوةً على مختلف فعاليات المجتمع المدني.

هذا وأسدت الدكتورة "صُورية مُولوجي" تعليماتها للقائمين على القطاع بالولاية بضرورة الحرص على منح الجمعيات الثقافية الناشطة في جميع المجالات عنايةً خاصة، عن طريق مساعدتها وفتح أبواب المؤسسات الثقافية أمامها لممارسة نشاطاتها وفق مبدأ تكافؤ الفرص، واستنادًا لما يخوله القانون لها، وكذا تطببقًا للنهج السديد الذي تبنته الدولة الجزائرية في اهتمامها بالمجتمع المدني، وعلى رأسها رئيس الجمهورية السيد "عبد المجيد تبون".

 

 

modal