قامت اليوم الاثنين 10 أفريل 2023 السيدة وزيرة الثقافة والفنون الدكتورة "صُورية مُولوجي" بزيارة عمل وتفقد إلى ولاية سوق أهراس، وقفت من خلالها على تقدم سير وانطلاق المشاريع القطاعية التي تم رفع التجميد عنها أواخر سنة 2022، كما دشّنت بعض الهياكل الجديدة، واطلعت على وضعية بعض المؤسسات التابعة للوصاية.
في مستهل الزيارة، قامت السيدة الوزيرة رفقة السيد الوالي والسلطات المحلية، بالوقوف على تقدم أشغال المشاريع التي تم رفعت الوزارة التجميد عنها مؤخرا، وهي:

- معاينة أرضية دراسة وإنجاز المتحف الجهوي للآثار: إذ تم رفع التجميد عن العملية في ديسمبر 2022، كما تم الانتهاء من الدراسة واختيار الأرضية الخاصة به.
- مُعاينة "نزل المَدينة سَابقاً": والذي استفاد من مشروع دراسة وتحويل إلى "متحف الفنون والتاريخ لمدينة سوق أهراس" وتم رفع التجميد عن العملية في ديسمبر 2022.
- معاينة مشروع إعادة الاعتبار للمسرح الجهوي "مصطفى كاتب" حيث تم رفع التجميد عنه في ديسمبر 2022، وتم الانتهاء حاليا من الدراسة وتهيئة المباني المجاورة للمسرح، كما سيستفيد المسرح أيضا من عملية تجهيز في السداسي الأول من السنة الجارية.

دشّنت بعد ذلك السيدة الوزيرة عدّة هياكل تابعة للقطاع وهي:

-مسرح الهواء الطلق باسم الفنان "مساعدية أحمد بن محمد" المدعو "الحاج بورقعة" ببلدية سوق اهراس، أين جددت الدكتورة "صُورية مُولوجي" حرصها على فتحه أمام الفنانين والمبدعين وهواة المسرح.
-دار الثقافة "الطاهر وطار" ببلدية سوق اهراس: شددت السيدة الوزيرة أيضا على ضرورة استغلال هذا الصرح الثقافي أحسن استغلال، من خلال تنظيم مختلف الورشات التكوينية مع إلزامية إنفتاحه أمام الجمعيات والجامعة.
-مدرسة التكوين الموسيقي "فتوكي وردة" المدعوة وردة الجزائرية: مع تجهيزه بالمعدات المكتبية والموسيقية اللازمة.


كما قامت السيدة الوزيرة الدكتورة "صُورية مُولوجي" بمعاينة مجموعة المؤسسات تحت الوصاية وبعض المواقع الأثرية على غرار:
المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية "معمري علي بن السعيد": وهي منجزة ومنشأة قانونا، وتحتوي على شبكة من 10 مكتبات. كما قامت في نفس المكان بإعطاء شارة انطلاق عملية إرسال مجموعة من الكتب إلى المكتبات البلدية الحدودية.
الموقع الأثري "زيتونة القديس أوغسطين": أين عاينت السيدة الوزيرة مشروع إنجاز جدار من الحجارة المقطوعة بمحاذاة المقر القديم لبلدية سوق اهراس بغرض تأمين وحماية هذا الموقع الأثري التاريخي، وأعطت تعليمات بتحضير ملفات تصنيف كل من هذا المعلم ومعلم ضريح "سيدي مسعود" والمسجد العتيق لولاية سوق أهراس بغرض تصنيفها وطنيا في قائمة التراث الثقافي.
الموقع الأثري "خميسة": حيث أعلنت السيدة الوزيرة عن اتخاذها لمجموعة من التدابير لحماية هذا الموقع من خلال تعزيز حمايته وتأمينه، واستحداث حراسة إضافية وخلق أنظمة مراقبة وأخرى مضادة للحرائق، وفي نفس السياق ذاته، أكدت السيدة الوزيرة على ضرورة تثمين مثل هذه المواقع الاثرية من خلال إشراك الجمعيات والمجتمع المدني وإعطائها كل التسهيلات لاشراكها في مسؤولية الحفاظ على مثل هذه المعالم، وجعلها رافدا من روافد الاقتصاد الوطني.

يجدر الذكر أنه من بين العمليات التي إنتهت منها الوزارة أيضا سنة 2022، هي دراسة وإنجاز أشغال تهيئة وتجهيز المساحات الخارجية للقطب الثقافي لولاية سوق أهراس. 

 

 

modal