دوما وحتى نروي ظمأ جمهورنا إلى الأعمال الخالدة، وحنينه إلى الماضي المسرحي، نبرمج لكم عرض سي قدور المشحاح العمل الركحي الذي أنتجه المسرح الوطني الجزائري عام 1966 
فبعد مرور أكثر من نصف قرن، يطل عليكم سي_قدور_المشحاح سهرة غد الأحد 12 أفريل 2020 عبر قناتنا على اليوتيوب إبتداء من الساعة السادسة مساء18:00 سا

جمهورنا الكريم سيتم بث مسرحية المينة 
على قناتنا في اليوتوب المسرح الجهوي بسكرة
انتاج 2018


يوم السبت 11 افريل 2020
على الساعة 20.00 مساءا
لاتفوتوا الفرصة
احميني ...واحمي نفسك وابقى في الدار  

دار الثقافة أحمد رضا حوحو بسكرة تعلن عن مسابقة ثقافية ترفيهية 
لفائدة الأطفال بعنوان العب واربح وانت في بيتك

 

مسالك الكتابة المسرحية هو عنوان المداخلة التي سيشرف على تقديمها أستاذنا الدكتور : عبد الكريم بن عيسى 
مباشرة عبر صفحتنا المسرح الجهوي للجلفة-أحمد بن بوزيد- هذا المساء بداية من الساعة 21:30 سا
محاور اساسية في حالة الكمون لدى المؤلفين المسرحيين كلهم.
ترتبط مسالك الكتابة المسرحية بالخيال والواقع، بالوسط المادي، والسوسيولوجي، والثقافي، والأشخاص الذين يحيطون بالمبدع؛ وتحتاج، لتظهر، إلى شروط نفسية وجدانية ملائمة، وعبر القيم والمفاهيم بمجموع مكوناتها المشتركة التي تخص مجريات الكتابة وتقنياتها.
لا تتشكل مسالك الكتابة المسرحية دفعة واحدة وإنّما تنشأ عبر التطور المرتبط بالظروف التاريخية المحددة والملموسة لأي عمل مسرحي في طور الكتابة والتأليف.
يستنبط مفهوم مسالك الكتابة المسرحية والذي سياقه العام من أدوات رسم المسافات الجغرافية والزمانية لفعل الكتابة المسرحية. 
وعليه يمكن التفكير في السؤالين التاليين على وجه التحديد: كيف تُرسم المسافات الجغرافية والزمنية لفعل الكتابة المسرحية، وما هي أدواتها؟ وكيف يتمثل مجرى المنحنى الدراماتورجي؟
1- كيف ترسم المسافات الجغرافية والزمنية لفعل الكتابة المسرحية، وما هي أدواتها؟
تتمثل أدوات رسم المسافات الجغرافية والزمنية للفعل الدراماتورجي في مسالك الكتابة للمسرح، وتتمثل مسالك الكتابة -هذه- في رغبة شق طريق نحو لذّة الحصول على الكتابة أو التأليف من خلال الحروف الأبجدية، وهي نهمةٌ -كثيراً – ما أغْوت كبار المسرحيين عبر التاريخ الطويل للفن الدراماتورجي. من خلال أدوات رسم مسافات الكتابة المسرحية والتي من أساسياتها المنطقية، مكوّنات مسارات الخط الدراماتورجي المسطور بدقة وعناية فائقة.
والنص المسرحي عبارة عن مسالك، والمسلك هو الطريق الموصل إلى هدف النص المسرحي وما يحمله من ضروريات الكتابة. كما يشير المسار في الغالب إلى مسار المشي لمسافات وعبر محطات محددة بعلامات نصيّة مختلفة. 
ويمكن استخدام مصطلح ممر (Track) بالتبادل مع مسار (trail) ويمكنه الإشارة إلى المسافات التي يحملها النص المسرحي منذ الاستهلال مرورا بمحطات وعقبات وصواعد ونوازل الأحداث والوقائع. 
ومن أهم مسارات الخط الدراماتورجي المسالك الدراماتورجية وما تحمله من مكونات وآليات: الركوب أو الإقلاع والمجرى والمرسى.
 
 
1-القصد بالمسالك 
2-كيف ترسم المسافات الجغرافية و الزمنية لفعل الكتابة المسرحية، و ماهي أدواتها؟
3- كيف يتمثل مجرى المسالك المسرحية ؟
 ملخص المداخلة : 
مسالك الكتابة المسرحية
أقصد بالمسالك الآليات والأساسيات العلمية/الفنية التي تأخذها الكتابة المسرحية، من خلال الوسائل والمسارات والاتجاهات والتسلسلات وارتباطات عناصر الكتابة الدرامية بعضها ببعض. وتلك القدرات على تنظيم (أو إعادة تنظيم) عناصر الحقل الإبداعي من أجل خلق يقظة فنية في مجال الكتابة المسرحية، سواء كان الأمر ذا علاقة بالكلمات أو المفردات ومجموع الأفكار والعقائد والمفاهيم، والعادات والتقاليد والأعراف والأخلاق التي تخص المنجز الدراماتورجي، أو الميل الطبيعي الموجود
2- كيف يتمثل مجرى مسالك الكتابة المسرحية ؟
يمثل مجرى مسالك الكتابة المسرحية:
- بحراً أو نهراً من الحركة والفعل والشعور يجري في دخيلتنا مسرعا تارةً ومبطئاً تارة، يسترسل تارة بين الضفاف العريضة، ويدفق تارة بين الضفاف الضيقة، منحدراً مرة برفق، ومتهاوياً مرة في شلال، يوقفه هنا سدّ، ويتلقاه هناك بحر كبير 
- لئن كان لنشاط الفن المسرحي.. وأمواجه المتدافقة.. نهر دافق.. له منبع وله مصب.. وتصب فيه روافد تمدّه بزخم جديد.. وله في ملتقى هذه الروافد محطات للوقوف عندها.. لئن كان هذا الفن على هذا النحو.. فسنمضي في عباب هذا النهر.. في رحلة ممتعة.. لنقف على الجهود التي تدفقت في مجراه.. ونتبيّن ما بلغته هذه الجهود 
- هو الطريق الذي يشق بكل تفاصيلها وبأدق أجزائها الظاهرة للعيان والخفية منها عليه. 
- هو الأحداث، والوقائع، والماجريات، والحقائق، والقضايا، والكفاحات، والملاحقات، والإخفاقات، وضروب القلق، والإنزعاجات والكوابيس والمشكلات، وضخمات الحياة اليومية وتفاهاتها، والفضائح، وأعمال العنف، والفتن والسأم والملل والكلل، والظلم، والتعسف، والقتل والخراب والتدمير، والدوافع والانحرافات، والنكبات، والنوازل.
الدكتور الباحث : عبد الكريم بن عيسى هو أستاذ و باحث بجامعة تلمسان
– المسار الأكاديمي :
2- ليسانس حقوق 1983 جامعة تلمسان الجزائر
3- دبلوم التعليم عالي معمق D E A علم الاجرام 1984 جامعة Aix en Provence فرنسا 
4- دكتوراه درجة ثالثة علم الاجرام1986 جامعة نانسي فرنسا 
4- دكتوراه دولة علم الاجرام الإكلينيكي وعلوم العقاب 1989جامعة نانسي فرنسا
5- ماجيستير في الفنون جامعة تلمسان 2003
6- دكتوراه فنون جامعة تلمسان 2009
III - اللغات :
- اللغة العربية =امتياز
- اللغة الفرنسية = امتياز
- اللغة الانجليزية= جيد
IV- الإصدارات :
- الدراماتورجيا والمنحى الدرامي، كتاب أكاديمي، دار كنوز للإنتاج والنشر والتسويق 2015
- تراث آيراد : الممارسة والتوظيف المسرحي، كتاب أكاديمي، دار كنوز للإنتاج والنشر والتسويق2016
- ميقاعية العرض المسرحي، كتاب أكاديمي، دار كنوز للإنتاج والنشر والتسويق 2017
- شكل الشمس المربع، ديوان شعر، دار كنوز للإنتاج والنشر والتسويق 2018 
- عرق سوس ينبض حيّا، رواية دار كنوز للإنتاج والنشر والتسويق 2019
- الحقائب الثلاثة، مسرحية باللغة العربية الفصحى، تحت الطبع 
- قبلة الموت، مسرحية باللغة العربية الفصحى، تحت الطبع
VI - المسار الفنيي:
- منشط ورشة البحث المسرحي ( دار الثقافة عبد القادر علولة تلمسان)
- عضو مؤسس لتعاونية العفسة للإبداع المسرحي تلمسان
- عضو لجان التحكيم في عدة مهرجانات مسرحية:
• مهرجان المسرح الهاوي (مستغانم)
• الأيام المسرحية الحلقة (سيدي بلعباس)
• مهرجان المسرح التجريبي (مسرح البليري قسنطينة)
• مهرجان المسرح والسياحة (تعاونية مسرح عمال وهران)
• مهرجان الشباب (وزارة الشباب والرياضة)
• مهرجان المسرح الجامعي (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
• إلخ...
- معد ومنشط لعديد الحصص الاذاعية (إذاعة تلمسان)
• حصة فضاء المسرح حصة حوار المسرح
• حصة الركح
• حصة داج ودجان 
• حصة لونجة
• حصة الكانكي
• حصة الفضيلة
• حصة الرمانة
• حصة بعيدا عن البحر
• حصة قل لي لماذا
• حصة الوعد الحر
• حصة ديوان الملاح
• إلخ...
- المحاضرات والملتقيات والأيام الدراسية
• الأيام الدراسية حول المسرح (جمعية البيان سيدي بلعباس 09 مشاركات)
• الأيام الدراسية حول المسرح والمجتمع (جامعة مستغانم)
• الأيام الدراسية حول الفن الشعبي (ولاية النعامة)
• الأيام الدراسية حول المسرح والصحافة(تلمسان)
• الأيام الدراسية على هامش مهرجان المسرح الهاوي (مستغانم عديد المرات)
• الأيام الدراسية حول المسرح (قسم الفنون الدرامية جامعة وهران)
• الملتقى الدولي حول الأنثروبولوجيا (جامعة تلمسان)
• ملتقى وطني حول المسرح (جامعة تيزي وزو)
• ملتقى وطني حول المسرح (جامعة البليدة)
• ملتقى وطني حول المسرح (جامعة أدرار)
• إلخ...
- ملتقيات وندوات وأيام عديدة في مجالات مختلفة تتعلق بالفنون الدرامية.
- مهرجانات عديدة في مجال الفنون الدرامية ولجان التحكيم
VII- الأعمال الفنية :
السينما:
- آخر منعطف، سيناريو فيلم طويل
- المشاركة في 27 حصة من البرنامج الثقافي تغفل تتغوفل (قناة الشروق) 
التأليف المسرحي:
• مسرحية أهان 
• مسرحية حدة 
• مسرحية القضية والقاضي 
• مسرحية : وداعا حبيبي لوز
• مسرحية آخر سيزيف
• مسرحية ما وراء الصورة
• مسرحية '' ناسليار''
• مسرحية المخْيطْ
• إلخ...
إخراج مسرحيات:
- القاضية والقاضي 1979
- المعروف معروف 1981
- سارق الحافلة 1982 (مونودراما عن إحسان عبد القدوس)
- أنت فنان يا عياش 1993
- الزمن الوحشي 1999
- وداعا حبيبي لوز 2005
- العسل المر 2015

https://www.facebook.com/abdelkrimlaid.benaissa

 

 

موعدكم يوم السبت 11 أفريل 2020 على الساعة العاشرة و النصف 10:30صباحا مع عرض مسرحي للأطفال "واد الخير" -ملخص على قناة اليوتوب للمسرح


لا تنسوا التصوير عند مشاهدة المسرحية لتربحوا رداء بطل المسرح


https://youtu.be/U4TIIqiqGLM 

modal