الأربعاء 23 جانفي 2019
Document sans titre

اعلانات

اتفاقية تعاون مع النقابة الوطنية للمهندسين المعمارين

SIG

 

شكر


قياس درجة المقروئية في الجزائر

2018

قام السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة بتنصيب السيد مراد وضاحي مدير جيل FM سابقا، على راس مؤسسة الديوان الوطني للثقافة والإعلام. وبهذه المناسبة وبعد الترحيب بالمدير الجديد قال السيد الوزير ان هذا التغيير يدخل في إطار بعث نفس جديد ..... المؤسسات التابعة لوزارة الثقافة والاستفادة من خبرات جديدة اظهرت جدارتها في تحمل المسؤوليات. وتعد مؤسسة ONCI من المؤسسات العريقة يقول الوزير ، في النشاط والساحة الثقافية توكل لها نشاطات داخل الوطن وأحيانا خارجه. اما عن المدير الجديد فقد وصفه السيد الوزير بالانسان المثابر وبالنسبة وان الجانب الثقافي ليس بالجديد عليه. فقد برهن على ذلك من خلال البرامج الهادفة الشبابية على مستوى إذاعة جيل FM.
ولا شك ان المدير الجديد سيجد كل الدعم من المركزية يضيف الوزير لانجاح مهمته. كما شكر السيد وزير الثقافة السيد لخضر بن تركي هى كل المجهودات التي بذلها وهو على راس الديوان.
من جهته شكر مراد وضاحي السيد الوزير على هذا التعيين... مشيرا ان القطاع ليس بغريب عنه وانه سيعمل كل ما في وسعه ليكون مصيره ناجحا على راس هذه المؤسسة

استقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، سعادة سفير المملكة العربية السعودية، السيد عبد العزير بن إبراهيم العميريني، وذلك اليوم الثلاثاء 22 جانفي 2019، بمقر الوزارة.

ذكّر الطرفان بنوعية العلاقات المميزة التاريخية بين البلدين وأكدا على أهمية توطيدها على المستوى الثقافي والاستفادة المتبادلة من الخبرات في ميدان البحث الأثري والتراثي خاصة وأن للجزائر تجارب كثيرة في هذا الميدان، مثلما تؤكده الاكتشافات الأخيرة بعين بوشريط ولاية سطيف، إذ يمكن للباحثين الجزائريين والسعوديين القيام بأبحاث مشتركة في كلا البلدين وإبرام اتفاقية في هذا المجال.

كما وجه السيد الوزير الدعوة للمملكة العربية السعودية للاستثمار الثقافي في الجزائر خاصة في ميدان السينما من خلال إنشاء مدينة سينمائية بالجنوب الجزائري.

استقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، سعادة سفير جمهورية مصر، السيد أيمن مشرفة، وذلك اليوم الثلاثاء 22 جانفي 2019، بمقر الوزارة.

وأكد الطرفان بهذه المناسبة على الدور الذي تلعبه الثقافة في توطيد العلاقات بين الأمم والشعوب وتنوير مختلف شرائح المجتمعات في مواجهة التطرف والعنف. كما تم الاتفاق بين الطرفين على ضرورة توقيع برنامج تبادل ثقافي بين مصر والجزائر، الذي يحدد مجالات التبادل خاصة بين أوبرا الجزائر وأوبرا القاهرة وفي مجال الصناعة السينمائية والمسرح والأدب والفنون التشكيلية والزخرفة.

وفي الأخير ثمن الطرفان مشاركة الوفود الثقافية والفنية للبلدين في المهرجانات والندوات الثقافية المنظمة في الجزائر ومصر.

يقوم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، بزيارة عمل إلى ولاية تيزي وزو، يوم السبت 19 جانفي 2019، حيث سيتفقد عدداً من المشاريع والهياكل التابعة للقطاع، كما سيعطي إشارة انطلاق تصوير الفيلم الخاص بحياة الشاعر سي محند أومحند بقرية جمعة سحاريج ويزور مشروع إعادة بناء قاعة السينما جرجرة.
بيان صحفي
يشرف وزير الثقافة، السيد عزالدين ميهوبي، يوم الخميس 17 جانفي 2019 على الساعة العاشرة صباحا بقصر الثقافة مفدي زكريا ، القاعة الشرفية، على افتتاح معرض التراث الثقافي المغمور بالمياه المنظم من طرف المتحف العمومي الوطني البحري.
ويتم بهذه المناسبة التعريف بدور المتحف العمومي في حماية وتثمين التراث المغمور وبماهية التراث البحري وكيفية التحسيس بضرورة حماية الآثار الغارقة ودورها في الحفاظ على الذاكرة. كماسيتم عرض فيلم وثائقي قصير لعمليات استرجاع اللقى الأثرية من بعض الشواطئ الجزائرية.
ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية هذه التظاهرة الثقافية.
 
بسم الله الرّحمن الرّحيم
" وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)

تلقى السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، بحزن وأسى، نبأ وفاة المغفور له المجاهد والسينمائي المرحوم مراد بوشوشي رحمة الله عليه وغفرانه.

رحل المرحوم بوشوشي، تاركا وراءه مسارا ثريّا في النضال والروح الوطنية والإبداع، حيث كان عضوا في جيش التحرير الوطني. وبعد الاستقلال، شغل مناصب عديدة في الإدارة الجزائرية من بينها: مديرا للمركز الوطني للسينما، ثم المركز الجزائري للصناعة السينماتوغرافية، ومديرا للسمعي البصري بوزارة الثقافة، ثم كلف بإدارة المركز الثقافي الجزائري في باريس سنة 1980.

ومن بين عطاءاته السينمائية، كتابته لسيناريو الفيلم الطويل Une si jeune paix بالإضافة الى فيلم " البئر" للمخرج لطفي بوشوشي. كما استعان المرحوم بعدسته في تصوير أفلام أخرى مشهورة كفيلم " Z " للمخرج كوستا غافراس.

وأمام هذا المصاب الجلل يتوجه السيد وزير الثقافة إلى أسرة الفقيد والأسرة الفنية بخالص التعازي القلبية الصادقة، داعيا المولى جل جلاله أن يتغمّد الفقيد برحمته التي وسعت كلّ شيء وأن يسكنه فسيح جنانه وأن يلهم أهله جميل الصّبر والسّلوان.

إن الله سميع مجيب الدّعاء.
أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي اليوم السبت بولاية تمنراست أن "الثقافة الأمازيغية حققت مكاسب في غاية الأهمية ينبغي المحافظة عليها"


وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي خلال زيارته اليوم لولاية تمنراست، إحياء لعيد يناير وللعام الأمازيغي الجديد 2969.. حيث حضر هذا الصباح عديد الفعاليات الثقافية المبرمجة بهذه المناسبة:
قام السيد الوزير بتدشين جدارية الحدث. تبرز الحضارة القديمة لمنطقة الأهقار.، ‎واشرف على افتتاح اشغال ملتقى دولي لثتمين التراث الثقافي اللامادي من تنظيم CNRPAH ، والقى كلمة بهذه المناسبة، كماترحم على ارواح الشهداء و وضع اكليل الزهور على أضرحتهم بمقبرة الشهداء


على اثر وفاة المغني ياسين إسماعيلي بولاية تيزوزو ، يتقدم السيد وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي بتعازيه الخالصة لعائلة الفقيد وللاسرة الفنية ، راجيا من الله عزوجل ان يتغمده برحمته الواسعة ويلهم أهله وأقاربه جميل الصبر والسلوان . "لله ما أعطى ولله ما اخد"

في إطار تعزيز التعاون الثقافي بين الجزائر والصين، يستقبل السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، هذا الأربعاء 09 جانفي 2019 ابتداءً من الساعة الثالثة والنصف مساءً (15:30 سا)، بالقاعة الشرفية بقصر الثقافة مفدي زكريا، رئيس الوكالة الصينية للتعاون الدولي من أجل التنمية السيد WANG XIAOTAO، الذي يقوم بزيارة إلى الجزائر، الأولى من نوعها على المستوى الإفريقي بعد توليه مهامه الجديدة كرئيس لهذه الوكالة.

ندعو كافة وسائل الإعلام لتغطية هذا الحدث.

ألقى وزير الثقافة السيد عزالدين ميهوبي بقصر الثقافة مفدي زكريا كلمة في ندوة (النخب الجزائرية الحالية ودورها في النهوض بالحركة الفكرية والثقافية والعلمية في الجزائر)، حيث ركز مليا على أن النخبة سياسية أو دينية أو فكرية أو ثقافية أو علمية.. هي منتوج طبيعي لتعليم مؤسس على مناهج أكثر فاعلية في تطوير المجتمع.



تعزيـــة
بسم الله الرّحمن الرّحيم
" وبشّر الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنّا إليه راجعون"
(صدق الله العظيم)
تلقى السيد عزالدين ميهوبي وزير الثقافة بكثير من الحزن والأسى نبأ انتقال الشيخ والفقيه الحاج سالم بن إبراهيم التواتي، طيّب الله ثراه ، إلى جوار ربه بعد عمر أفناه في خدمة الدين والعقيدة والمعرفة الدينية في إقليم أدرار والجنوب الجزائري الكبير.
ويعد الشيخ سالم بن إبراهيم من رواد الإصلاح، حيث تتلمذ على يد العلامة الشيخ سيدي محمد بلكبير، ويعد من أبرز تلامذته. قضى حياته في تعليم القرآن والعلوم الشرعية بالزاوية المسماة بـالشتوية، التي تخرج منها عشرات الأئمة ومعلمي القرآن الكريم، كما تولى الإمامة والخطابة بمسجد سيدي عبد القادر الجيلاني بأدرار.
وتقلد الفقيد مناصب هامة من بينها عضو بالمجلس الإسلامي الأعلى كما تولى إدارة مديرية الشؤون الدينية والأوقاف لولاية أدرار، والتفتيش الجهوي لولايات الجنوب لصالح وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

وأمام هذا المصاب الجلل والفقد العظيم لا يسع السيد الوزير إلا التقدم لعائلة الفقيد ولساكنة أدرار والأسرة الدينية والثقافية بأخلص التعازي، راجيا من المولى عزّ وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، وأن يبوئه مقعد صدق مع المخلصين الأبرار من عباده وأن يجزل له الثّواب ، ويلهم كل أفراد العائلة جميل الصّبر والسّلوان، ويضاعف لهم الأجر؛ إن الله سميع مجيب الدّعاء.
" إنا لله وإنا إليه راجعون"

 

بيان صحفي

يقوم السيد عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة، يوم السبت 12 جانفي 2019، بزيارة عمل إلى ولاية تمنراست، حيث سيتفقد الهياكل والمشاريع التابعة لقطاع الثقافة.

كما سيشرف السيد الوزير على انطلاق الاحتفالات الرسمية لإحياء رأس السنة الأمازيغية، ويفتتح الملتقى الدولي حول تثمين التراث اللامادي، الذي ينظمه المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ، علم الإنسان والتاريخ (CNRPAH)، بحضور عدد من الباحثين والمختصين في التراث من الجزائر والمغرب وتونس وإيطاليا وفرنسا

suivant

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz