الخميس 23 ماي 2019
Document sans titre

اعلانات

اتفاقية تعاون مع النقابة الوطنية للمهندسين المعمارين

SIG

 

 


قياس درجة المقروئية في الجزائر

2018

إعلان
الجـــائـــــزة العــــــربيـــــــــّة للمُبدع الشّاب
في محور "الإبداع حول القدس"
(الدّورة الأولى، وجدة 2018 - 2019)

برنامج الأسبوع الأول من رمضان - تحميل -
برنامج رمضان تحميل

بيان صحفي

تعكف وزارة الثقافة بالتنسيق مع محافظي المهرجانات المختلفة للتحضير الجيد لسيرورة وانطلاق المهرجانات القادم وذلك حسب الرزنامة المسطرة مسبقاً لكل مهرجان
علما أنه تم اتخاذ جملة من التدابير خلال الاجتماع التنسيقي الأخير الذي ترأسته وزيرة الثقافة السيدة مريم مرداسي بحضور محافظي المهرجانات الدولية المرسمة وعدد من اطارات الوزارة.
و قد تناول هذا اللقاء عددا من النقاط الهامة التي تتعلق بحصيلة المهرجانات السابقة وما حققته من الأهداف المسطرة لها إلى جانب النقائص التي شابتها والصعوبات التي واجهتها، من أجل تحسين أداء الطبعات القادمة. ومن أهم التوضيحات التي خرج بها هذا الاجتماع، يمكن ذكر:
- تأسيس لجنة وزارية تتولى مرافقة ومتابعة تنظيم وتأطير المهرجانات وتقييمها ومراقبتها .
- السعي من أجل تغطية إعلامية واسعة لمختلف نشاطات وفعاليات المهرجان. للإشارة فإن للصدى الإعلامي دور في العمل المنجز.
- اشراك أعضاء المجتمع المدني في مرافقة وتنظيم المهرجانات حسب طبيعة وخصوصية المهرجان.
- ضبط مواعيد المهرجانات اللاحقة بدقة فور اختتام أية دورة، والاستعانة بالهيئات المحلية ذات الصلة ومراعاة خصوصية المنطقة التي تحتضن المهرجان .
ومن بين المهرجانات المبرمجة، يمكن ذكر المهرجان الدولي "تيمقاد" ( 25-30 جويلية2019 بباتنة)، المهرجان الثقافي الدولي للمسرح (15-21 اكتوبر 2019 ببجاية )، معرض الجزائر الدولي للكتاب ( 29-10 نوفمبر2019 الجزائر)، المهرجان الثقافي الدولي لفن الشرائط المرسومة (2-6 اكتوبر بالجزائر)، المهرجان الثقافي الدولي لموسيقى الجاز ( 14-18 نوفمبر بقسنطينة)، المهرجان الثقافي العربي للسينما ( سبتمبر بوهران). إلى غير ذلك من المهرجانات الدولية المرسمة.

توضيح

تبعا للاخبار التي تناولتها بعض الصحف والتي تشير الى ان" ملف مشروع ترميم القصبة قد تم سحبه من فرنسا ومنحه لدولة كوبا"؛
فان وزارة الثقافة تقدم التوضيحات التالية : 
لقد مثل التعاون في المجال الثقافي اهم نقطة ميزت اللقاء بين وزيرة الثقافة مريم مرداسي وسعادة سفيرة كوبا بالجزائر، خاصة التكوين في مجال الترميم وإعادة تأهيل الأحياء القديمة. وعليه فان هذا اللقاء لم يتطرق اطلاقا لملف اعادة ترميم القصبة بحد ذاتها.

تحت إشراف وزارة الثقافة، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، وذلك يوم السبت 18 ماي 2019، على الساعة التاسعة والنصف مساءً (21:30 سا)، بالمتحف الوطني باردو بالجزائر العاصمة.

علما أن هذا الاحتفال يتزامن مع اختتام فعاليات شهر التراث، التي نظمت ابتداءً من 20 أفريل الماضي عبر مختلف ولايات الوطن.

بيان صحفي

ترأست السـيدة مريم مرداسي، وزيـرة الثقـافة، اجتماعا تنسيقيا بمقر وزارة الثقافة مع محافظي المهرجانات الدولية المرسمة ، وذلك بحضور إطارات الوزارة. 
تناول هذا اللقاء عدد من النقاط الهامة التي تتعلق بحصيلة المهرجانات السابقة وما حققته من الأهداف المسطرة لها، وكذا النقائص التي شابتها والصعوبات التي واجهتها. 
بهذه المناسبة قدمت السيدة الوزيرة توجيهات من أجل التحضير والتنظيم المحكم لهذه التظاهرات الثقافية، مع المحافظة على صبغتها الدولية، ومن أهم هذه التوجيهات:
1- إنشاء لجنة متابعة والرقابة على مستوى وزارة الثقافة تسهر على التنسيق مع المحافظين حول التحضير والتنظيم للمهرجانات والتأطير.
2- الاحترام الصارم للقوانين والتنظيمات المؤطرة لهذه المهرجانات.
3- العمل على إيجاد بدائل لتمويل المهرجانات من خلال اللجوء إلى مانحين من القطاع الاقتصادي العام والخاص (sponsor)، وضرورة تحسيس السلطات المحلية حول أهمية هذه التظاهرات في تنشيط الحياة الاقتصادية والثقافية والفنية للساكنة، ومن ثمة المساهمة المالية و المادية في تنظيمها.
4- اللجوء إلى الوسائل التقنية للمؤسسات تحت الوصاية، التي لها خبرة في تنظيم مثل هذه التظاهرات، وذلك لضمان الجانب التنظيمي واللوجيستيكي مثل: الديوان الوطني للثقافة والإعلام (ONCI) و ديوان رياض الفتح (OREF) .
من جهتهم ثمن المحافظون المعنيون بهذا الاجتماع بمثل هذه اللقاءات التي تعد " فرصة للتعارف أكثر وتناول عدد من المسائل العالقة".

بيان صحفي

استقبلت وزيرة الثقافة، السيدة مريم مرداسي، سعادة سفيرة جمهورية كوبا لدى الجزائر السيدة " كلارا مارغاريتا بوليدو اسكوديل"، يوم الثلاثاء 14 ماي 2019، بمقر الوزارة، التي أدت لها زيارة مجاملة. 
بهذه المناسبة أكد الطرفان على أهمية مواصلة الديناميكية التي يعرفها التعاون الثقافي بين البلدين والارتقاء به إلى مستوى العلاقات السياسية الثنائية المتميزة.
وفي هذا الإطار تم التطرق إلى النتائج الجد إيجابية بمشاركة الجزائر كضيف شرف بالمعرض الدولي للكتاب بهافانا في شهر فيفري الماضي.
أما في مجال التراث فقد تطرق الطرفان إلى ضرورة توطيد التعاون، والاستفادة من الخبرة الكوبية في ميدان ترميم التراث والاعتماد على تجربتها في عمليات الترميم بقصبة الجزائر، خاصة من خلال الاتفاقيات المزمع إبرامها بين البلدين في الأسابيع القادمة.
وبهذه المناسبة ثمنت وزيرة الثقافة، السيدة مريم مرداسي، مشاركة المجتمع المدني في مختلف عمليات الترميم التي تقوم بها كوبا على مستوى الأحياء القديمة بهافانا.
كما تناول اللقاء مختلف المواعيد والنشاطات المزمع تنظيمها بين البلدين خاصة الأسبوع الثقافي الجزائري بكوبا، والأسبوع السينمائي الكوبي بالجزائر.

تعزية

ببالغ الحزن و الاسى تلقت وزيرة الثقافة مريم مرداسي وكافة اطارات وعمال الوزارة نبا وفاة المغفور له الاخ والزميل
محمد بن عميروش إطار بوزارة الثقافة. وفي هذا الظرف الأليم
تتقدم السيدة الوزيرة و يتقدم كافة العمال والإطارات بالتعازي القلبية الخالصة لأسرة الفقيد راجين من الله أن يتغمد روحه بواسع رحمته و يلهم ذويه جميل الصبر والسلوان
إنا لله وإنا إليه راجعون


01-05-2019

بيان صحفي

استقـبلت السيـدة مريـم مرداسي، وزيـرة الثـقافـة، سعـادة سفـير مملكـة إسـبانيا السيـد فرناندو موران كالفو سوتيلو (FERNANDO MORAN CALVO- SOTELO)، يوم الثلاثاء 30 أفريل 2019، بمقر الوزارة، الذي أدى لها زيارة مجاملة.
يعد هذا اللقاء فرصة جديدة لتأكيد المشاريع الثقافية القائمة بين الجزائر وإسبانيا خاصة ما تعلق منها بترسيم المسلك الثقافي و السياحي لـ "Miguel de Cervantes"بمدينة الجزائر، الذي تم تصميمه وإعداده من طرف وزارة الثقافة وولاية الجزائر بالتنسيق مع سفارة اسبانيا بالجزائر، ويجسد هذا المسلك المحطات الرئيسية لحياة Cervantes بالجزائر العاصمة.
كما أكد الطرفان على ضرورة توطيد التعاون بين البلدين، وفي هذا الصدد إقترح السفير الإسباني تنظيم معرض بمتحف الفنون الجميلة حول الفن التشكيلي الإسباني، هذا إلى جانب تنظيم معرض هام للشريط المرسوم وذلك بمناسبة مشاركة إسبانيا في الطبعة القادمة للمهرجان الدولي للشريط المرسوم (FIBDA).
كما تم الاتفاق على تنظيم ملتقى في أكتوبر القادم بين الباحثين الجزائريين والإسبان في الجزائر حول "هجرة الإسبان الجمهوريين إلى الجزائر ".
من جهتها ثمنت وزيرة الثقافة، مريم مرداسي، التنسيق الجاري بين وزارة الثقافة والسفارة الاسبانية بالجزائر بالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية، كما رحبت بالأفكار التي أتى بها سعادة السفير خاصة تلك المتعلقة بإمكانية تنظيم تظاهرة ثقافية جزائرية "بالدار المـتوسطـية Casa Mediterraneo" بألكانت (إسبانيا) وبضرورة التعاون بين البلدين في إطار اليونسكو لإدراج التراث المشترك على قائمة التراث العالمي لهذه المنظمة.

بيان صحفي

احتفاء بشهر التراث الثقافي الذي اعتادت وزارة الثقافة تنظيمه كل سنة من 18 أفريل إلى 18 ماي، والذي يندرج في إطار تثمين التراث الثقافي الوطني وتحسيس الهيئات والمؤسسات والمواطنين حول حمايته وترقيته، تشرف السيدة مريم مرداسي، وزيرة الثقافة، على انطلاقة فعاليات هذا الشهر يوم السبت 20 أفريل 2019 بقصر الثقافة مفدي زكريا على الساعة 9.00 صباحا وفق البرنامج المرفق.

ويكتسي شعار فعاليات هذا الشهر والذي عنوانه "تأمين التراث الثقافي" أهمية خاصّة لارتباطه بموضوع تهريب الممتلكات الثقافية وعلاقته بالشبكات الاجرامية.

 

تلقت وزيرة الثقافة، السيدة مريم مرداسي ، بكثير من الفخر والإعتزاز، خبر تكريم الفنان التشكيلي والمصور الفوتوغرافي الجـزائـري منير قوري، بمعهد العالم العربي، لقاء عمله في إطار عرض "كرة القدم والعالم العربي".

وبهذه المناسبة ، تتقدم وزيرة الثقافة، بتهانيها الحارة للفنان منير قوري على هذا التكريم المستحق وعن تألقه المميز، متمنية له المزيد من التوفيق و التألق.

تلقت السيدة مريم مرداسي، وزيرة الثقافة ، بكثير من الفخر تتويج أفلام جزائرية في مهرجان "اسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي" بالمغرب.

حيث توج فيلم ""إسلام طفولتي" للمخرجة نادية زواوي، بالجائزة الكبرى للمهرجان ، ونال فيلم "تين أفريل" للمخرج نادر دندون، جائزة لجنة التحكيم في فئة الفيلم الطويل، كما حاز كل من محند قاسيوي، حفيظ ايت براهم وجمال باشا جوائز من فئة الأفلام القصيرة.

كما تم تسليم الجوائز لأحسن تشخيص نسائي، للممثلة تاسعديت ماندي، عن فيلم "باريس البيضاء"، ونال جائزة أحسن سيناريو مناصفة لسيناريو الفيلمين الجزائري "إسلام طفولتي" والمغربي"وحش".

و بهذه المناسبة تتقدم السيدة وزيرة الثقافة، بتهانيها إلى كافة المتوجين بهذا الاستحقاق، متمنية لهم المزيد من النجاح والتوفيق، وهو ما يؤكد على تألق جيل جديد من السينمائيين الجزائريين الموهوبين وعلى القدرات البشرية القادرة على إعادة بعث مجد السينما الجزائرية.

تعزيـــة

بسم الله الرّحمن الرّحيم
" وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون "
(صدق الله العظيم)

تلقت السيدة مريم مرداسي، وزيرة الثقافة، ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له الفنان التشكيلي المبدع ، المرحوم "نور الدين فروخي " رحمة الله عليه ورضوانه.

هذا ويعتبر المرحوم فروخي، من أبرز الأسماء و الشخصيات الفاعلة في عالم الفن التشكليلي في الجزائر حيث لم يكن فنانا تشكيليا فحسب، بل درّس هذا الفن لعدة سنوات بالمدرسة العليا للفنون الجميلة، كما أسّس إلى جانب نخبة من الفنانين التشكيليين مجموعة "السبّاغين" التي كانت تدعو الى تجديد الفن الجزائري وحرية الفنانين، تاركا وراءه رصيدا كبيرا من المعارض الجماعية في الجزائر، و أوروبا، وفي بلدان أخرى من المغرب العربي.

و أمام هذا المصاب الجلل، تتقدم السيدة وزيرة الثقافة، بأخلص التعازي القلبية الصادقة إلى أسرة الفقيد والأسرة الفنية، داعية المولى سبحانه وتعالى أن يتغمّد الفقيد برحمته التي وسعت كلّ شيء وأن يسكنه فسيح جنانه ويلهم أهله جميل الصّبر والسّلوان.
إن الله سميع مجيب الدّعاء.

في إطار الدعم المـــالي السنوي الذي تقدمه وزارة الثقافـــــة للنشاطات والمشاريع الثقافية، قررت لجنة الوزارة المكلفة بدراسة ملفات تمويل التظاهــــرات الثقافية والسينماتوغرافيــــة ، تأجيـــل البت في ملــــف مشاركـــة الجـــزائر في الطبعـــة 58 للمعرض الـــدولي للفــــن المعاصر- بينـــال البندقية-إيطاليـــا- (58 biennale d’Art Contemporain de Venise) الذي سيقام في الفترة الممتـــدة من 11 ماي إلى 24 نوفمبر 2019، وذلك نظرا لاقتراب موعد التظاهرة ومقتضيات التحضير لها .

كما أوصت نفس اللجنة بالعمل على التحضير الجيد للمشاركة في الطبعة اللاحقة لهذه التظاهرة الفنية العالمية سنة 2021.

suivant

-

التراث الثقافي

الكتب والنشاطات الأدبية

الفنون

النشاطات الثقافية

التكوين الفني

التعاون الدولي

خريطة الولايات

اتصلوا بنا

عناوين مفيدة

 

 

 

Document sans titre

 

webmaster@m-culture.gov.dz